Arabec Headder

login ar

Agoco Verbal Logo

الإدارة العامة للاستكشاف

تشرف الإدارة العامة للاستكشاف على تنفيذ جميع العمليات الاستكشافية الجيولوجية والجيوفيزيقية لغرض تحقيق اكتشافات نفطية وغازية جديدة. وتتكون من الإدارات الآتية:

إدارة الجيولوجيا - إدارة الجيوفيزياء

  • دراسة وتقييم المعلومات الجيولوجية

    تقوم إدارة الجيولوجيا بدراسة وتقييم معلومات الجيولوجية النفطية لمناطق الامتيازات لغرض تحديد المناطق الواعدة للاستكشاف النفطي، وبالتالي حفر الآبار الاستكشافية والأعمال المكملة لها بالتنسيق مع إدارة الجيوفيزياء.

    agoco

     

    بيانات الاستفسار

    • السيد: عياد محمد اللافي
    • @agoco.com.ly
    • 3480
    • المبنى الرئيسي
     

  • تنفيذ أعمال الاستكشاف الجيوفيزيقي

    agoco

    مصدر إرسال الموجات السيزمية (الخباطات) خلال عملية المسح السيزمي والتي تتم بإشراف مراقبة جودة العمليات الجيوفيزيائية والمساحة

    إدارة الجيوفيزياء هى إحدى الإدارات الفنية بالإدارة العامة للاستكشاف. وتنقسم إلى ثلاثة مراقبات وهي:

    1 مراقبة جودة العمليات الجيوفيزيائية.
    2 مراقبة التجهيزات الجيوفيزيائية.
    3 مراقبة التفسيرات الجيوفيزيائية.

    حيث تقوم إدارة الجيوفيزياء بتنفيذ أعمال نشاط الاستكشاف في الامتيازات التابعة للشركة، والمتمثلة فى تنفيذ برامج المسوحات السيزمية ثنائية وثلاثية الأبعاد، وإجراء المعالجة السيزمية لهذه البرامج وإعادة المعالجة لبعض المعلومات السيزمة القديمة، بالإضافة إلى إجراء عمليات التفسيرات السيزمية للمعلومات السيزمية لتحديد مواقع الحفر للآبار الاستكشافية والتطويرية بالإضافة إلى تقديم الخدمات الفنية لبعض الإدارات الأخرى بالشركة المثملة في المشاركة فى إعداد وتقييم الدراسات المكمنية للحقول من خلال دراسة للتفسيرات السيزمية واقتراح الحلول المناسبة للمشاكل الجيولوجية المتعلقة بها.

    كما يمكن تلخيص مهام إدارة الجيوفيزياء كالآتي:

    • إجراء الدراسات الجيوفيزيائية الاستطلاعية الأولية، ومنها الدراسات الجاذبية والمغناطيسية، وذلك للتعرف على وجود الأحواض الرسوبية ومكوناتها من التراكيب والصخور الرسوبية أوالقاعدية والتراكيب التي تمثل المصائد النفطية.
    • إعداد وتنفيذ برامج المسوحات السايزمية (الزلزالية) ثنائية وثلاثية الأبعاد، والتي تعتمد على إرسال موجات صوتية إلى باطن الأرض، واستقبال الموجات المنعكسة على سطح الأرض، وبالتالي يمكن معالجة هذه التسجيلات ووضعها في صورة تحاكي التتابع الطبقي والتراكيب في منطقة الاستكشاف و بذلك يمكن تفسيرها.
    • تحليل ومعالجة البيانات السيزمية المكتسبة بالإضافة إلى إعادة المعالجة لبعض المعلومات السيزمة القديمة، حيث أن البيانات الناتجة من المسح السيزمي في الحقل غير واضحة بالشكل المطلوب، وذلك لاحتوائها على كثير من الضوضاء والموجات الغير مرغوب فيها ووضعها في صورة أقرب نموذج سيزمي يوضح التراكيب الجيولوجية التحت سطحية والتي تمكننا من تحديد مواقع مصائد ومكامن تجمع البترول والغاز.
    • إجراء التفسيرات السيزمية والتي تتمثل في أجراء تفسيرات للمسوحات السايزمية ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، وذلك برسم الخرائط الزمنية وخرائط الأعماق، ومن ثم دراسة حجم المكمن والمواصفات الجيولوجية للمكمن وإعدادها وتجهيزها لتحديد مواقع الحفر للآبار الاستكشافية والتطويرية.
    • يقوم قسم المساحة التابع لمنسقة متابعة الجودة والمساحة بإجراء العمليات المساحية وتوقيع مواقع الآبار على الطبيعة لكافة الآبار الاستكشافية والتطويرية المقترح حفرها.
    • تقديم الخدمات الفنية لإدارة هندسة المكامن مثملة في المشاركة في إعداد وتقييم الدراسات المكمنية للحقول من خلال دراسة للتفسيرات السايزمية واقتراح الحلول المناسبة للمشاكل الجيولوجية المتعلقة بها.

    جودة العمليات الجيوفيزيائية والمساحة

    agoco

    تصميم الخرائط الجيوفيزيائية السيزمية ثلاثية الأبعاد بواسطة إخصائيي مراقبة جودة العمليات الجيوفيزيائية والمساحة

     

     

    تتم بمراقبة جودة العمليات الجيوفيزيائية واحدة من أهم أساسيات العمل الجيوفيزيائي وهو الإعداد لإجراء المسوحات السيزمية (الزلزالية) ثنائية أو ثلاثية الأبعاد وتجهيز البيانات الحقلية وتصميم الخرائط السيزمية المطلوب تنفيذها الخاصة بكل امتياز، حيث أن تجهيز هذه المعطيات يتطلب أن يكون التصميم ملائم ومتوافق مع الطبيعة الجيولوجية عمق الهدف الجيولوجي وخصائصه. بالإضافة إلى الإلمام بالبيانات الجيوفيزيائية (تردد الموجات المرسلة للأرض والطول الموجي لها، بالإضافة إلى أقصر مسافة وأبعد مسافة للسماعات الأرضية المطروحة (الجيوفونات) والتي لها علاقه بعمق الهدف الجيولوجي المقصود). أيضاً تتم بهذه المراقبة عملية إعداد الحسابات السيزمية والتصحيحات التحت طبقية وتصحيح الإرتفاعات الناتجة عن الإختلافات الجيولوجية والتضاريس وتجهيزها وإعدادها لاستخدامها في مرحلة المعالجة السيزمية الخاص بمراقبة التجهيزات السيزمية, حيث أن هذه التجهيزات تتم عن طريق برامج خاصة والمتوفرة بالمراقبة.

    مهام جودة العمليات الجيوفيزيائية والمساحة

    agoco

    متابعة سير العمليات السيزمية خلال عملية الاستكشاف السيزمي بإحدى الامتيازات التابعة للشركة بواسطة إخصائيي مراقبة جودة العمليات الجيوفيزيائية والمساحة

     

     

    agoco

    إعداد الحسابات السيزمية والتصحيحات التحت طبقية وتصحيح الارتفاعات الناتجة عن الاختلافات الجيولوجية والتضاريس بمراقبة جودة العمليات الجيوفيزيائية والمساحة

     

     

    agoco

    مرحلة المتابعة المكتبية لجودة البيانات السيزمية المكتسبة من العمل السيزمي بإحدى المواقع التابعة للشركة بمراقبة جودة العمليات الجيوفيزيائية والمساحة
    • تنسيق الأنشطة الخاصة بالفرق السيزمية بالمواقع النفطية مع المركز الرئيسي للشركة لضمان التنفيذ الفعال للعقود المبرمة.
    • اعتماد الفواتير والمستندات المتعلقة بالعمليات الجيوفيزيائية من الشركات النفطية الخدمية المتعاقد معها ومراجعتها ومطابقتها مع بنود عقد إجراء تلك العمليات مثل قائمة الأسعار وزمن الإنجاز وجودة العمل.
    • التقييم الفني للشركات النفطية الخدمية المتقدمة للحصول على العطاءات المتعلقة بالأعمال الجيوفيزيائية المقترحة والتفاوض بخصوص بنود وإتفاقيات تنفيذ العمليات الجيوفيزيائية.
    • إعداد التقارير والتجهيزات للمراقبة الخاصة باجتماعات المؤسسة الوطنية للنفط والاجتماعات الفنية بالإدارة.
    • المساهمة في إنجاز المشاريع الفنية الداخلية للإدارة مثل تجميع المعلومات الأولية والإحصائيات وإنشاء قاعدة بيانات أو أي أعمال أخرى ضمن نطاق إختصاصات المراقبة.
    • التنسيق المبدئي مع الجهات الخارجية والشركات النفطية الخدمية عن طريق الإدارة في كل مايتعلق بحضورالعروض المرئية لتقنيات العمليات الجيوفيزيائية والأنشطة المتعلقة بالعمل الاستكشافي.
    • الزيارات الميدانية لفرق العمل بالمواقع النفطية لتأمين برامج التنسيق والتأكد من معرفة نوع المشاكل المحتملة الوقوع ولمعرفة الأساليب المعدة لمواجهة هذه المشاكل عند وقوعها.
    • تحديد الاحتياجات التدريبية ومتابعة البرامج التدريبية الخاصة بالمراقبة في إطار الخطط المعتمدة وتقييم النتائج المحرزة.
    • الحفاظ على متابعة وضمان تطبيق نظام فعال للمعلومات.
    • الإعداد لإجراء المسوحات السيزمية (الزلزالية) ثنائية أو ثلاثية الأبعاد مع تصميم الخرائط الجيوفيزيائية السيزمية وخرائط المسح الجاذبي والمغناطيسي باستخدام التقنيات والبرمجيات المتاحة وتجهيز وإعداد البيانات الحقلية المطلوب تنفيذها الخاصه بكل امتياز.
    • متابعة الفرق السيزمية العاملة بالامتيازات الخاصة بالشركة ومن ثم فحص المعلومات المكتسبة المتحصل عليها بشكل يومي.
    • تشكيل لجنة فنية من المستخدمين العاملين بالمراقبة للإعداد والتقييم الفني للشركات النفطية الخدمية المتقدمة للحصول على العطاءات المتعلقة بالأعمال الجيوفيزيائية المقترحة.
    • مراجعة وفحص البيانات الخاصة بالآبار العمودية (VSP) المستلمة من مراقبة التفسيرات السيزمية والتي تم إعداد الحسابات السيزمية والتصحيحات التحت طبقية وتصحيح الارتفاعات لها مسبقا.ً
    • العمل على توفير المعلومات الفنية الغير متوفرة بالشركة والمطلوبة من قبل المتخصصين التابعين للمراقبة.
    • تسليم نسخ من المعلومات والدراسات وتقارير الامتيازات للعمل الاستكشافي لمكتبة المعلومات الفنية بالشركة.
    • قيام فريق المساحة بتحديد خطوط الطول وخطوط العرض والحدود في مناطق المسح، وذلك باستخدام الأجهزة المساحية والتقينات المتاحة وكذلك أنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS).
    • قيام فريق المساحة بإجراء العمليات المساحية وتوقيع مواقع الآبار على الطبيعة لكافة الآبار الاستكشافية والتطويرية المقترح حفرها.
    • وضع معايير لطرق وإجراءات المسح وتحديد أماكن الطرق وحدود خطوط الأنابيب الجديدة، وخطوط الضغط العالي وخطوط الاتصالات السلكية واللاسلكية طبقا للتعليمات المعمول بها للحقول والمنشأت النفطية عن طريق فريق المساحة.
    • مشاركة فريق المساحة في وضع نقاط ومحطات بدء العمل السايزمي في المسح الأراضي، والإشراف على فرقة المساحة بالفرق السيزمية للحصول على البيانات السيزمية في هذا المجال.
    • إدارة قاعدة بيانات المسح ونظم المعلومات بواسطة فريق المساحة مع التحقق من دقة بيانات المسح، بما في ذلك القياسات والحسابات التي أجريت في مسح المواقع.
    • تفسير البيانات باستخدام الخرائط والرسوم البيانية المتحصل عليها من المصادر، مثل التصوير الجوي، والدراسات الاستقصائية والأقمار الصناعية واستخدامها لتفي بالعمل المطلوب للمراقبة .
    • إعداد خرائط مناطق الألغام للمساعدة في إزالتها بالامتيازات الواقعة في نطاق عمل الشركة.
    • توفير وتجهيز الخرائط الطبوغرافية والجيولوجية المتوفرة عن المنطقة بالإضافة إلى الصور الجوية للمنطقة.
    • تجهيز وإعداد قاعدة بيانات لكل الامتيازات الحقلية من تجميع للمعلومات مع وصف مختصر للوضع الجيولوجي والجيوفيزيائي لكل امتياز على حدى من تجهيز خرائط تلك المواقع والحفر المستخدمة في التصحيحات التحت طبقية واحداثياتها وارتفاعاته والسرعات التحت طبقية المستخدمة في العمل السيزمي ثنائي وثلاثي الأبعاد، كذلك حصر عدد الآبار المحفورة بكل منطقة والتي تفيدنا أيضاً في المسوحات السيزمية الجديدة بالإضافة إلى عملية الدمج مع المسوحات السيزمية القديمة أثناء إعادة معالجتها لتعطي نتائج أفضل.

    أنواع المسح السيزمي

    المسح السيزمي ثنائي الأبعاد 2D

    يعتمد على إجراء التسجيلات على طول البروفيلات حيث يتم توزع مصادر الموجات السيزمية (الخباطات) والسماعات الأرضية (الجيوفونات) على سطح الأرض أو بالقرب منها في آبار سطحية أما هدف الدراسة فيتمثل في تحديد هندسية الحدود الفاصلة وتوزع خصائص الوسط في مستوى وكأنه عمودي على السطوح العاكسة ويمر من خط التسجيل (البروفيل) ويسمى هذا المستوى بالمستوى الشعاعي لأنه يضم المسارات الشعاعية لانتشار الأمواج . عند تسجيل الأمواج بشكل متصالب مع امتداد مستوى سطح الانعكاس أو الانكسار المغطى بوسط متجانس فإن هذا المستوى يكون عمودياً ويشكل مستوياً لمقطع سيزمي، وفي غير هذه الحالة فإن المقطع الناتج يكون شبه عمودي فقط.

    المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد 3D

    يعتمد مبدأ المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد 3D على تنفيذ نظام التسجيل المساحي وأحياناً فراغي، ويستعمل عادة التوزع المساحي للجيوفونات على سطح الأرض (أو بالقرب منه) ويتوافق مع ذلك عدد من نقاط التوليد المتوضعة على المساحة المدروسة، يتمثل هدف الدراسة في هذه الحالة في تحديد البنية الحجمية ثلاثية الأبعاد للوسط والهندسية الفراغية للحدود العاكسة والكاسرة والتوزع الحجمي للخصائص الفيزيائية للوسط.

    المسح السيزمي رباعي الأبعاد 4D

    أو ما يسمى المراقبة السيزمية ويتمثل في الدراسة الدورية (مكررة زمنياً) بمساعدة المسح ثلاثي الأبعاد 3D المكرر بدور(يتعلق بالمهمة الجيولوجية الموضوعة) يتراوح من عدة أيام حتى عدة شهور أو سنوات وتخصص مثل هذه الدراسة والأبحاث لمعرفة ودراسة جيوديناميكية الوسط - تغير البناء الحجمي - التوزع الفراغي للخصائص الفيزيائية للوسط، ولازالت هذه الدراسات تتطور يوم بعد يوم وبشكل متسارع وخاصة في مجال مراقبة عمليات استثمار المكامن (دراسة حركة إلتقاء الغاز والنفط، النفط والماء).

    مميزات الطريقة السيزمية

    من مميزات الطريقة السيزمية مقارنة بالطرق الجيوفيزيائية الأخرى، أنها تعطينا تصور عما هو موجود تحت سطح الأرض وبذلك نستطيع من خلالها تحديد العمود الطباقي للمنطقة. ولكونها تعتمد على انتشار الموجات في الصخور وحيث أن انتشار هذه الموجات يعتمد على معاملات المرونة للصخر فإننا نستطيع ومن حيث المبدأ تحديد هذه المعاملات وأيضاً نستطيع الكشف عن الهيدوركربونات بواسة هذه الطريقة.

    عيوب الطريقة السيزمية

    أنها مكلفة جداً مقارنة بالطرق الجيوفيزيائية الأخرى، وتتطلب تحليل البيانات المستخلصة بهذه الطريقة وقتاً طويلاً بالإضافة إلى حاجة المحللين إلى أجهزة حاسوبية متطورة تكلف مبالغ طائلة، أيضاً الأجهزة المستخدمة في تجميع البيانات مكلفة جداً وأغلى من الأجهزة المستخدمة في الطرق الجوفيزيائية الأخرى.

    alt-icon

    بيانات الاستفسار

    • السيد: صالح قاسم السنوسي
    • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    • 3481
    • المبنى الرئيسي
     

عد إلى الأعلى

الإدارات العامة

  • 1
  • 2
  • 3