Arabec Headder

login ar

Agoco Verbal Logo

الطاقة الكهربائية بحقول الشركة

قسم الإعلام بالشركة

منذ أكثر من عشرين سنة، كانت شركة الخليج العربي للنفط تعاني من مشاكل نقص الطاقة الكهربائية بحقول الشركة وعلى الأخص حقلي السرير ومسلة، الأمر الذي أصبح عقبة في طريق تطبيق خطط تطوير الإنتاج...

حاولت الشركة مراراً وتكراراً التغلب على هذه المشكلة، إلى أن تم اقتراح مشروع توريد وتركيب عدد          ( 2 ) تروبينة غازية بقدرة توليد 18 ميغاوات لكل وحدة وربطها بشبكة توزيع الكهرباء مسلة السرير.

تعاقدت شركة الخليج مع شركة سولار الأمريكية لتوريد وتركيب هذه الوحدات.

ورغم ما تمر به البلاد من ظروف امنية ومالية في غاية الصعوبة وعدم تواجد الشركات الأجنبية المتخصصة في مثل هذه المجالات فقد استطاعت شركة الخليج العربي للنفط توريد جميع مواد ومعدات المشروع وتم البدء في تركيبها حيث بلغت نسبة الانجاز أكثر من 80 % رغم الظروف التي تمر بها مواقع الشركة وحقولها ومن المتوقع اجراء الاختبارات النهائية مع بداية شهر يوليو القادم.

وسوف تساهم هذه المولدات بتوفير 36 ميغاوات مما سيزيد القدرة الكهربائية المولدة بشبكة توزيع الكهرباء مسلة السرير.

توجهنا بالسؤال إلى المهندس/ محمد بالقاسم بن شتوان رئيس لجنة الإدارة بشركة الخليج العربي للنفط عن بداية المشروع والعراقيل التي تواجه إتمامه، والذي أوضح بدوره أنه تم توقيع العقد بتاريخ 7/9/2013 وتاريخ بدء العمل هو 30 يوماً من تاريخ توقيع العقد بالإضافة إلى استيفاء شرطين، وهما فتح الاعتماد المستندي، واستلام الدفعة المقدمة، وكان من المفترض ان تكون مدة التنفيذ 27 شهراً.

كما ذكر السيد/ بن شتوان ان معظم المواد الخاصة بالمشروع وصلت عبر 3 شحنات بحرية كانت الأولى بتاريخ 25/08/2015، والثانية بتاريخ 05/09/2015.

الشحنة الثالثة والأخيرة كانت بتاريخ 13/09/2015 والتي كانت تحمل على متنها المحركات والمولدات والعديد من المواد الأخرى، إلا أنه وعند نقل هذه المواد للموقع تعرض مولدان لحادثة سقوط وكانت كالتالي:

-         حادثة سقوط المولد الأول بتاريخ 16/09/2015 بالقرب من مدينة جالو.

-         حادثة سقوط المولد الثاني بتاريخ 20/09/2015 بالقرب من حقل السرير على بعد 7 كيلو.

-        

وبعد العديد من المراسلات مع المقاول EMI والشركة المصنعة SOLAR وشركة التامين تم الاتفاق على استبدال هذه المولدات بمولدات جديدة، حيث قامت الشركة المصنعة بتصنيع عدد 2 مولدات جديدة وتم إرسالها واستلامها بالموقع.

 

كما تم تعويض القيمة المالية لهذه المولدات من قبل شركة التامين.

  • بدأت أعمال الإنشاءات والتركيبات في الموقع بتاريخ 15/03/2018 بعد تقييم الموقع من الناحية الأمنية، والشروع في أعمال الحفر والأعمال المدنية وأعمال التركيبات ولا يزال العمل جارياً بالمشروع، وهي كالتالي:
  • استلام كافة المواد الخاصة بالمشروع في الموقع.
  • الانتهاء من أعمال تهيئة الموقع.
  • تركيب ضواغط الغاز وملاحقاتها.
  • تركيب منظومة وقود الديزل.
  • تركيب مبردات الزيت على القواعد الخرسانية الخاصة بها.
  • تركيب محطات الجهد المتوسط والمنخفض، بالإضافة إلى المحولات.
  • تركيب الوحدات التوربينية وكذلك المولدات الملحقة بها على القواعد الخرسانية.
  • جاري العمل على تركيب مصفيات الهواء الخاصة بهذه التوربينات وكذلك العادم.
  • اعتماد المستندات الهندسية بنسبة 95%.
  •  انجاز الأعمال المدنية والخرسانية بنسبة إنجاز 95%.
  • جاري العمل على مد الكوابل ما بين المحولات ومحطات الجهد.

واكد السيد/ محمد بالقاسم بن شتوان ان اعمال المشروع مستمرة بالموقع رغم الظروف التي يمر بها العالم،

وبلغت النسبة الإجمالية لتنفيذ المشروع قد بلغت أكثر من 80%، ومن المتوقع إجراء الاختبارات النهائية وتدشين هذه المحطة الكهربائية خلال شهر أغسطس 2020م.