تحقيق نجاح وطموحات أي شركة لا يتحقق دون كفاءة عالية للإدارة العامة للمالية والموارد البشرية حيث تكون استراتيجيات العمل وبلوغ الاهداف منوطة بتطبيق اللوائح المالية والادارية بشكل دقيق والعمل على تدريب ورفع كفاءة العاملين وتوظيف امكانياتهم .
وتتسم الادارة العامة للمالية والموارد البشرية بشركة الخليج العربي للنفط بإنجاز مهامها بإتقان رغم الظروف الصعبة التي تعمل فيها الشركة والتي تعد اختبارا حقيقيا لكفاءة الادارة .
ويقدم السيد/ اشرف محمد العبارمدير الإدارة العامة للمالية والموارد البشرية تفصيلات عن عمل الإدارة العامة وقدرتها على النجاح في ظل وجود ظروف صعبة داخل الإدارة
ويضعنا السيد /اشرف العبار داخل تقسيمات الادارة العامة قائلا تضم الإدارة العامة للمالية والموارد البشرية إدارة الشؤون الإدارية وإدارة الشؤون المالية وإدارة التدريب والتطوير حيت نعمل وفق آلية كإدارة عامة و كل إدارة مختصة بوضع استراتيجياتها ورؤيتها المستقبلية ففي ادارة الشؤون الادارية تقوم بدراسة الاحتياجات من خريجي معاهد النفط لكل إدارة على حدا والتعرف على احتياجاتها من المستخدمين الجدد حسب التخصصات المختلفة ويتم مخاطبة المؤسسة الوطنية للنفط بالاحتياجات والتي يتم التنسيب عن طريقها وهي التي توجه الخريجين من جميع التخصصات وعلى ضوئها تقوم إدارة الشؤون الإدارية بإجراءات الاستخدام لهم وفق تخصصاتهم وتحديد وظائفهم ومرتباتهم من خلال جدول المرتبات وشروط شغل الوظائف حسب الجدول المعتمد وفي إدارة التدريب والتطوير فهي المنوطة بتأهيل المستخدمين عن طريق اداراتهم وهناك برنامجان للتدريب برنامج تدريب داخلي وبرنامج تدريب خارجي التدريب الداخلي عن طريق معاهد ومراكز معتمدة داخل ليبيا والتدريب الخارجي عن طريق تأهيلهم خارجيا حيث تتلقى الإدارة الترشيحات من قبل الإدارات المختصة وتقوم بدراستها وتقييم مدى ملائمتها للمستخدم وهل يستفيد من البرنامج التدريبي ام لا وتقوم ادارة التدريب بمراسلة المعاهد والجامعات بحيث تجد عرضا مناسبا يناسب المستخدم اداريا وفنيا و تعمل ادارة التدريب على توزيع الحصص التدريبية حسب الخطة المعتمدة من قبل المؤسسة وفق شروط معدة تعدها إدارة التدريب و تحولها على الإدارات بحيث كل إدارة تلتزم بالشروط ومنها المؤهل العلمي واللغة الانجليزية وبعض الشروط الاخرى والتي بدورها تقوم الادارات بتحديد المرشحين للتدريب ثم تنهي ادارة التدريب باقي الاجراءات وتجدر الاشارة الى ان إدارة التدريب والتطوير في شركة الخليج العربي هي الوحيدة حاليا التي تقوم ببرامج التدريب الخارجي مقارنة بالشركات الأخرى وهذا يحسب للجنة الإدارة التي اولت كل اهتمامها لتدريب المستخدمين والرفع من مستواهم .
معالجة فائض الكادر الاداري
يوضح الاستاذ اشرف العبار أن الشركة تعاني من قرارات صدرت بين عامي 2011 و 2012 و 2013 بخصوص تعيينات احيلت لشركة الخليج لم تكن مدروسة وفق احتياجات إدارة الشركة من حيت التخصصات والموهلات العلمية و للأسف وضعنا القرار في مشكلة قبولهم وتوزيعهم على الإدارات والمشكلة أننا نعاني من ازمة في نقص المكاتب نتيجة الكم الهائل من المنسبين للشركة وكذلك الاقامة والاعاشة في الحقول النفطية غير أن لجنة الإدارة بحكمتها وضعت برامج لاستيعاب هذا الفائض وتوظيفه في العمل رغم صعوبة احتوائهم .
العمل بالمنظومات المتطورة
عن تطوير العمل يقول الاستاذ اشرف العبار قمنا في إدارة الشؤون الإدارية باستحداث منظومات عمل إدارية قدمت تسهيل للمستخدمين في الحقول النفطية بحيث ان المستخدم وخاصة في المنطقة الغربية عندما يطلب افادة إدارية انه مستخدم او يطلب شهادة مرتب يطلبها من الحقل ولا نحتاج كما في السابق الى أن ترسل خلال يومين او ثلاث الينا حيث اعطينا صلاحيات لرؤساء الاقسام بالشؤون الإدارية في الحقول بإصدار الافادات وشهادات استمرارية المرتب بحيث ان تكون الاجراءات سهلة وفق منظومة إدارية مربوطة من خلال الحاسب الالي كذلك بامكان المستخدم الاطلاع على اخر مرتب ورصيد الاجازة وبعض الاجراءات الإدارية الاخرى كما توسعنا في انشاء وحدة مراقبة التكاليف وتم اعتمادها في إدارة الشؤون الإدارية والتي يربطها عقد مع وكالات للسفر والسياحة بالملايين وتتطلب مراجعة العقود قبل احالتها للإدارة المالية وكانت هذه الوحدة غير موجودة في الادارة في السابق وتم استحداثها وانشائها بحيث تقوم بالتدقيق في الفواتير عندما ترسل من وكالة السفر وما اذا كانت مطابقة للعقود ام لا وتتم احالتها للإدارة المالية بالاضافة الى انه تم مراجعة كافة القرارات التي كانت لا تصب في مصلحة المستخدم ومحاولة تجديدها بما يتلائم مع الظروف الراهنة .
اما إدارة الشؤون المالية فهي تسعى جاهدة على اعداد مرتبات المستخدمين قبل نهاية كل شهر حيت يبلغ عدد المستخدمين تقريباً 7250 مستخدم من كافة ربوع ليبيا يتم توزيع المرتبات على كافة المصارف داخل ليبيا بالاضافة الى مراجعة العقود المالية ودفع المستحقات المالية للمقاولين والشركات الاجنبية و بعض الامور الاخرى من اعداد ميزانية وفتح الاعتمادات ومتابعة عقود التأمين .