Arabec Headder

Agoco Verbal Logo

انطلاق اعمال ورشة عمل المؤسسة الوطنية للنفط والشركات النفطية في مجال تقنية المعلومات والمنظومات الرقمية الاستراتيجية.

انطلاق اعمال ورشة عمل المؤسسة الوطنية للنفط والشركات النفطية في مجال تقنية المعلومات والمنظومات الرقمية الاستراتيجية.
افتتحت صباح الاربعاء الموافق 2022/09/07 بقاعة عبد الونيس سعد الرئيسية بشركة الخليج العربي للنفط ورشة العمل بعنوان مجال تقنية المعلومات والمنظومات الرقمية الاستراتيجية بحضور الدكتور عبدالحكيم الكمائلي مدير إدارة تقنية المعلومات بالمؤسسة الوطنية للنفط ولفيف من الخبراء والمتخصصين من المؤسسة الوطنية للنفط وكافة الشركات النفطية والمتعاقدة مع المؤسسة .
حيث افتتح السيد الدكتور عبدالحكيم الكمائلي مدير إدارة تقنية المعلومات بالمؤسسة الوطنية للنفط ورشة العمل مرحباً بالحضور وشاكراً لهم المشاركة الايجابية من كافة الخبراء والتقنيين بهذه الورشة وناقلاً لهم تحيا السيد فرحات بن قدارة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط ومثمناً لهم الاهتمام بهذا الملتقى التقني الذي يعد ذو اهمية كبيرة ولقاء كبير للخبراء وبيوت الخبرة ، والمتخصصين من كافة شركات القطاع .
وفي مداخلة وعبر الدائرة المغلقة
للسيد أ.فرحات بن قدارة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في كلمته أشار فيها الى دعم مجلس الإدارة لبرامج تكنولوجيا المعلومات وتطوير قواعد البيانات وتدفق المعلومات مؤكداً على أهمية التحول الرقمي في التعامل الإداري في قطاع منوهاً الى أن مثل هذه الاجتماعات وورش العمل تساعد في تكوين مفاهيم افضل لتكنولوجيا المعلومات والتأكيد على أهمية البيانات وامن المعلومات في القطاع متمنيأً التوفيق للمجتمعون.
وبعدها اعطيت الكلمة للسيد سمير الريشي مدير إدارة تقنية المعلومات بشركة الخليج العربي للنفط والذي القى كلمة السيد صلاح القطراني رئيس لجنة الإدارة بهذه الورشة ومرحباً بالضيوف في شركتهم شركة الخليج العربي للنفط ومتمنياً لهم النجاح والتوفيق في اعمال هذه الورشة والخروج بتوصيات تخدم تطوير وتوحيد رؤية القطاع .
هذا وتحدث الدكتور عبد الحكيم الكمائلي في كلمته عن اهمية الورشة والتكامل الفني والذي يجمع خبراء التقنية والمعلومات بالقطاع لتبادل المعرفة بين الخبراء والمهتمين ، كذلك الشركات العاملة مع المؤسسة الوطنية للنفط وان السيد فرحات بن قدارة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط يولي اهتمام كبير وعناية بهذا التجمع والذي يعد الاكبر في تاريخ المؤسسة الوطنية للنفط شاكراً لشركة الخليج العربي للنفط احتضانها لهذه الورشة .
وبعدها اعطي الاذن لانطلاق اعمال الورشة بعرض مرئي للمؤسسة الوطنية للنفط وتجربة المؤسسة الوطنية للنفط في تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات وكافة الانظمة والاتجاه الى التحول الرقمي واستجلاب وتوحيد كافة التطبيقات وانطلاق المؤسسة برؤية تقنية جديدة .
كذلك عرض كافة الدراسات المهتمة بالتطوير من قبل خبراء المؤسسة وامكانية توحيدها مع الشركات التابعة لها لتسهيل التبادل المعلوماتي بين المؤسسة وشركاتها.
ايضا تطرق العرض الى التعاون مع شركات الاتصالات الليبية القابضة والخطط والبرامج المستقبلية واهم التحديات التي تواجه تقنية المعلومات والاتصالات بالقطاع واهمها أمن المعلومات وكيفية الحفاظ على البيانات والمعلومات وسرية تلك المعلومات بالمؤسسة والشركات واشار العرض الى اهمية الموارد البشرية التي ستقوم بتشغيل وتطبيق وحماية تلك البيانات والتطبيقات .
ثم قدم السيد سمير الريشي مدير إدارة تقنية المعلومات عرضاً مرئياً القاه السيد مفتاح العوامي منسق تقنية المعلومات بالشركة بين تجارب تنفيذ مشاريع ERP بشركة الخليج العربي للنفط والتحديات التي واجهت تنفيذ تخطيط موارد الشركة وتاريخ مراحل التنفيذ للمشاريع .
كما شمل العرض التعريف بمنظومة شركة الخليج المتكاملة والمنظومات الفرعية والتكامل مع عملاق البرمجيات ميكروسوفت والاستفادة من تطبيقاتها وانعكاسها على كافة الإدارات بالشركة ونسب انجاز المنظومات قيد التطوير .
وبين العرض كافة المنظومات العاملة بالشركة بكافة المواقع واهمية كل منظومة وربطها بمنظومة رئيسية واخرى فرعية ذات صلاحيات محدودة والتي تم تدريب المستخدمين عليها.
ايضا توضيح خطط الشركة حول التحول الرقمي بالشركة واهم الخطوات المتخذة بخصوصه والتطبيقات المطبقة على الاجهزة المحمولة لكافة الإدارات ، والاتفاقيات مع ميكروسوفت كما تطرق العرض الى امن المعلومات والبيانات وكيفية حمايتها .
هذا وتخلل اليوم الأول من الورشة العديد من المداخلات من قبل المختصين والخبراء وتوالت العروض الفنية وتجارب الشركات للخروج برؤية موحدة للقطاع.